الثلاثاء، 19 فبراير 2013

صلاة الجمعة

"يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله" 

صلاة الجمعة

بقلم: سوسن سحاب 

                                

عيد اسبوعي

يوم الجمعة هو عيد أسبوعي مَنّ الله به على المسلمين, وتشعر بالفعل إنه يوم عيد عندما ترى الناس ترتدي أجمل ثيابها وتذهب للمسجد, وترى الرجل يصطحب صغاره وهم يرتدون الثياب البيض, فتشعر إنك في يوم عيد.

 

 كمل جميع الخلائق

وفي يوم الجمعة كَمَل جميع الخلائق, فهو اليوم السادس من الستة التي خلق الله فيها السموات والأرض, وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة, فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها" رواه مسلم .

سيد الأيام

 ويوم الجمعة هو سيد الأيام وأعظمها عند الله ويستحب أن يلبس المسلم فيه أحسن الثياب التي يقدر عليها, وفي الحديث"من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب ولبس من أحسن ثيابه حتى يأتي المسجد كان كفارة لما بين الجمعتين" .

فيه تقوم الساعة

وفيه تقوم الساعة, وفيه ساعة إستجابة إذا وافقها المؤمن وسأل الله فيها خيرا أعطاه إياه, وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال:"فيها ساعة لا يوافيها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه" وأشار بيده يقللها.

 

وسميت الجمعة لأنها مشتقة من الجَمع, ولأن أهل الإسلام يجتمعون فيها في كل أسبوع مرة بالمساجد الكبار.  

ما أدركتم فصلوا
وقال تعالى:"يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله" وهذا أمر من الله للمؤمنين بالاجتماع لعبادته يوم الجمعة, وليس المقصود بالسعي هو الهرولة إلى الصلاة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهي عنه, وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا".

معنى ذروا البيع
وقوله تعالى"وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون", أي اتركوا البيع إذا نودي للصلاة, ولهذا اتفق الفقهاء رضي الله عنهم على تحريم البيع بعد النداء الثاني. وقد خص الله تعالى البيع بالذكر دون غيره من أنشطة الحياة, لأن البيع فيه تحصيل المال وهو عصب الحياة وقد جاء ذكر المال قبل البنون في كل آيات القرآن, لأن الله أعلم بعباده وبحبهم للمال, فإذا كان الله يأمرنا أن نترك البيع أو المال وهو أهم شيء في حياة الإنسان من أجل الصلاة, فمن باب أولى أن نترك أي أمر آخر يلهينا عن الصلاة.

وأنت خير الرازقين
 وقوله تعالى "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله" وكان عراك بن مالك رضي الله عنه إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على باب المسجد وقال: اللهم إني أجبت دعوتك وصليت فريضتك وانتشرت كما أمرتني فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين.

ركعتين في البيت
والسنة أن يصلي بعدها ركعتين في البيت، وورد في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته.
 
وقوله تعالى "واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون" أي أذكروا الله  في كل حال, في بيعكم وشراءكم, ولا تشغلكم الدنيا عن الذي ينفعكم في الدار الآخرة.

تكفير السيئات
ومن فضائله أيضا أنه يوم تكفير السيئات, وأن التعجيل فيه إلى المسجد من أعظم القربات إلى الله,  وأن الصدقة فيه لها ميزة عن  غيره وأنه اليوم الذي أدخره الله لهذه الأمة, وفي الحديث "من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام".

ترك الجمعة كبيرة
وبالرغم من هذه الفضائل التي خص الله تعالى بها المسلم وحده لينعم بها في يوم الجمعة, فنرى من يهمل صلاة الجمعة ويقضي وقت الجمعة إما نائما وإما لاهيا.
 وترك الجمعة ممن تجب عليه من غير عذر كبيرة من كبائر الذنوب, ومن ترك ثلاث جمعٍ تهاوناً طُبع على قلبه وكان من الغافلين، وفي صحيح مسلم " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين " ، وفي حديثٍ آخر " من ترك ثلاث جمع تهاونا طبع على قلبه ".

على من تجب صلاة الجمعة؟
تجب صلاة الجمعة على المسلم الذكر البالغ العاقل الحر المقيم, أي لا تجب على المرأة ولا الصبي ولا العبد ولا المسافر.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق