الخميس، 23 فبراير 2012

قل من صديقك أقل لك من أنت

قل لي من صديقك أقول لك من أنت
من أقرب أصدقائك


بقلم: سوسن سحاب



- عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ..فكل قرين بالمقارن يقتدي
- صديقي مرآتي
- صداقتي لأبي جعلتني رجلا
- الأشخاص بلا أصدقاء معرضون للاكتئاب والقلق



"سلام على الدنيا إذا لم يكن بها....صديق صدوق صادق الوعد منصفا" 
لا يمكن أن أتحدث عن الأصدقاء دون أن أبدأ بشعر الإمام الشافعي الذي يبين أن الحياة بدون الصديق غير محتملة!!!!

تعريفات الصديق
ولقد قيل في الصديق الكثير.... فقد عرفه الجرجاني في كتابه التعريفات: "الصديق هو الذي لم يدع شيئاً أظهره باللسان إلا حققه بقلبه وعمله". 
وقال الخليل بن أحمد: "الرجل بلا صديق كاليمين بلا شمال".
وقال ابن القيم "رفقاء السوء يفسدون القلب ويضيعون الوقت" وقيل أن "الصديق وقت الضيق" وأيضا "صديقك من صدقك", و"إسأل عن الصديق –الرفيق- قبل الطريق".


ولا تطع غافل القلب
وأعظم ما قيل في الصديق بالطبع كلام الله تعالى "وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا" الكهف. 
أي يأمرنا الله بمصادقة الذين يخلصون لّه ويعبدونه لأنَّ إيماننا سيزداد معهم, أما مصاحبة الأشرار فتُعمي القلب وتزيد الهم والغم....


إلا المتقين
ويوم القيامة كل صداقة في غير الله ستنقلب عداوة لقوله تعالى "الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِين".
وأجمل الصداقات وأروعها هي صداقة النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق.....


حامل المسك
وفي الحديث "مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن ‏يحذيك‏ ‏وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة, ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة".


الصديق مرآة
والصديق في رأيي هو مرآة الإنسان...فعندما تنظر في المرآة فإنك ترى نفسك, وكذلك الصديق فإنك ترى فيه نفسك وعندما تحدثه فكأنما تحدث نفسك, لذا يجب أن تكون مرآتك نظيفة لامعة حتى تستطيع رؤية نفسك بوضوح.


المرء على دين خليله
وفي الحديث "المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل" أي إذا أردت أن تعرف الإنسان فعليك أولا معرفة من يصادق!!!! 


من أنت؟
فإذا كانت صداقته مع القرآن فهو إنسان متدين يؤدي حقوق الله والعباد....والصداقة مع الأم معناها إنسان عاطفي حنون يحب الناس...وإذا كان يصادق زوجته فهو إنسان واقعي صادق ومتصالح مع نفسه...وصداقته مع الأب تعني أنه طموح متوازن واثق من نفسه....وصداقة مع الأقران تعني إنسان اجتماعي يحب الحياة والمرح....وصديق النت إنسان متقلب هوائي يعشق التغيير....وصداقة الكتاب معناها إنسان مثقف متعالي يحب الوحدة...أما صديق الحيوان الأليف فهو إنسان إنطوائي مدلل يفتقد ثقة الآخرين.
فأي هؤلاء أنت؟؟؟؟ قل لي من تصادق أقول لك من أنت!!!!!!

رُبَ أخٍ لم تلده أمك
تقول جميلة عبيد – ربة منزل- صديقة عمري هي أقرب الناس إلى قلبي ودائما أجدها جواري في كل مواقف حياتي....السارة وغير السارة, وبرغم أن لي أخوات ولكني أشعر أنها أختي التي لم تلدها أمي.
زوجي صديقي
تقول سهام وزيري- فنانة تشكيلية- صديقي الوحيد الذي يفهمني ويشعر بما أريد قوله قبل أن أتكلم هو زوجي, وأعتبره صديقا حقيقيا, فأتحدث معه في كل شيء وبحرية تامة وأستشيره في كل شيء....حتى خلافاتي مع أهلي ولا أخشى الحرج, ودائما ما يعطيني رأيه بحيادية في أمور قد يتخذها أي زوج زريعة لمعايرة زوجته بها, ويبادلني هو نفس الصداقة حتى أنه أحيانا يكلمني في أمور لو أخذتها بعين الزوجة لحدثت مشاكل كبيرة, ولَذَهب يبحث عن صديقة غيري.

صداقة مرفوضة
وتعاني أمل شادي –سكرتيرة - من صداقة أمها مع الكتب!!!!وتقول منذ كنت طفلة وحتى الآن ولا أرى أمي إلا وهي تقرأ.... منذ الصباح وحتى موعد نومها, حتى وقت الطعام فالكتاب بجوارها, حتى أصبحت أكره الكتب والقراءة!!! والحمد لله على وجود الخادمة وإلا كنا متنا جوعا.

مصنع الرجال
ويرى أشرف يسري –موظف- أن صداقته مع أبيه صنعت منه رجلا منذ الطفولة, فقد تعلم من تلك الصداقة كيف يكون رجلا في كل المواقف, وبعدما كبر أصبح  بالنسبة لأبيه صديقه الوحيد.

كاتي كاتمة أسراري
وتقول نورا أحمد – طالبة- لقد كانت لي صديقة ولكنها لم تحفظ أسراري ولم تصن عشرتنا, لذا فإني فقت الثقة في الناس, والآن صديقتي هي قطتي كاتي أحكي لها كل أسراري وأنا واثقة أنها ستكتم سري!!!

أصدقاء الشات
وينكر وائل أحمد – مبرمج - وجود الصداقة..ويقول الصداقة أصبحت عملة نادرة وإذا وجدت فلا يوجد الوقت الكافي للأصدقاء, ويعترف أن صداقاته كلها على (النت) ويقضي ساعات اليوم في الدردشة(الشات) مع أصدقاء من كل أنحاء العالم.

هذه السيدة أمي
وتخبرنا أمال السيد- جامعية- عن صداقتها بأمها, وتقول أفتخر دوما أن أمي صديقتي وأبوح لها بكل أسراري ولا أستحي من السؤال عن أي شيء لأني لن أجد غيرها تعطيني المعلومة الصحيحة, ووجودها بجواري في كل وقت حماني من الوقوع في أخطاء وقعت فيها زميلات لي كن يعتبرن استشارة الأم وصداقتها موضة قديمة.

كتاب الله صديقي
 أما علاء الشورى –خبير إقتصاد إسلامي- فيقول صداقتي الحقيقية مع القرآن الكريم, فالقرآن هو الصديق الوحيد الذي أشعر بالراحة معه والذي أجد عنده إجابة لكل سؤال,وكما يقولون من أراد أن يكلم الله فعليه بالصلاة ومن أراد أن يكلمه الله فعليه بالقرآن, ففي الصلاة نكلم الله وندعو بما نريد وعندما نقرأ القرآن يكلمنا الله.

الصداقة أخوة في الله
ويؤكد الشيخ سالم الدوبي- واعظ بدائرة الأوقاف والشئون الإسلامية- على حسن اختيار الصديق عند إنشاء العلاقات بين الناس,ويجب مراعاة المعايير الحقيقية في اختياره لأنها قبل أن تكون صداقة فهي أخوة في الله, فيحب الصديق لصديقه ما يحب لنفسه, ويكون أساس التعامل هو الاحترام والتقدير والأمانة والصدق والنصيحة,ومفهوم الصداقة أوسع مما يظنه البعض..
فبين الولد وأبيه صداقة تسهم في حل كثير من مشاكل المراهقين وتُكسِب الولد خبرة في مواقف الحياة, والأم كذلك يمكن أن تصادق ابنتها وتتفهم من خلال هذه العلاقة حاجاتها النفسية وبهده الصداقة نبني مجتمعا قويا متماسكا.

قيمة كبيرة في حياتنا
وتشير أ.د. شيرين محمود - أستاذة علم نفس بآداب عين شمس- أن الصداقة الحقيقية تقوم على التشابه الروحي ولا تتحقق إلا بين شخصين متقاربين روحيا, وبرغم أننا نعيش عصر السرعة وانتهاء اليوم في ثواني وعدم إيجاد الوقت للتواصل مع الأصدقاء...إلا أن لوجود الأصدقاء في حياتنا قيمة كبيرة ويكفي أن تجد صديقك بجوارك وقت فرحك أو حزنك, فلن تجد من يسعد أو يبكي من قلبه لأجلك إلا صديقك. وتؤكد أنه لا تقتصر حدود تأثير الصداقة على المهارات الاجتماعية بل تتسع لتشمل عددا آخر من السمات والمشاعر الإيجابية السارة, وتضيف أن الأشخاص بلا أصدقاء عرضة للاكتئاب والقلق والسأم وانخفاض تقدم الذات كما يعانون من التوتر والخجل والعجز عن التصرف الكفء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق