الأربعاء، 22 فبراير 2012

المسلمون الجدد...ماندي بوش



عرفت طريقي
ماندي بوش
                                                                           


حاورتها: سوسن سحاب

كان السبب الذي من أجله دخلت هذه المرأة  إلى الإسلام ,هو نفس السبب الذي جعل كل الناس في أمريكا والغرب يهاجمونه وينفرون منه , وهذا السبب هو أحداث 11/9/2001.


 سبب إسلامها
فعندما سقط  برجي التجارة العالمي في أمريكا في ذلك اليوم , هاجم كل الأمريكيين الإسلام وقالوا فيه ما قالوا, ولكن (ماندي بوش) من ولاية جورجيا كان لها رأيا آخر , فقد أرادت معرفة هذا الدين عن قرب, وهل يدعو أتباعه فعلا إلى التدمير والقتل؟
ثم قرأت الكثير عن الإسلام , فأنار الله تعالى بصيرتها , وفهمت ما عجز الكثير من الناس هناك عن فهمه , وظهر الأمل من قلب الدمار,  وولد النور من رحم الظلام.
 وبعد فترة وجيزة وعندما كانت في زيارة لسيؤول (كوريا الجنوبية), أعلنت إسلامها, وبعدها تعرفت إلى رجل مصري ,وأحبته ,وتزوجته, ورزقت بإبنة واحدة والحمد لله, أسمتها زينب تيمنا بزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم زينب( أم المساكين) .


رحلة إلى مصر
وجاءت مع زوجها إلى مصر لتستقر وتبدأ حياتها الجديدة, وافتتحت مكتبة لبيع الكتب الإنجليزية , وخصصت جزءا كبيرا للكتب الإسلامية المترجمة, وقررت أن تخدم الإسلام بأمرين , أولا بتعريف الأجانب المقيمين في مصر على الدين الإسلامي وسماحته, وثانيا بألا تأخذ أرباحا من بيع الكتب الإسلامية,بل تكتفي بالثمن الأصلي للكتاب, والربح تأخذه من الله تعالى. وبدأت معها الحوار.

س- كيف عرفتي الإسلام؟
- عندما وقعت أحداث 11/9 , تعجبت لماذا يكره المسلمون الأمريكان إلى هذا الحد؟   وقابلت بعض المصريين بالصدفة, وسألتهم عن دينهم, ولمّا عرفت أنهم مسلمون ,طلبت منهم أن يحضروا لي نسخة من القرآن.
فقرأت القرآن مرة وإثنتين وثلاثة وعشرة , فوقعت في حب الإسلام , وقلت إن هذا الدين لا يمكن أن يكون دين حرب وتدمير بل حب وتعمير.

س- هل قرأتي عن أية ديانات أخرى غير الإسلام؟
- نعم. قرأت في كثير من الديانات الأخرى فقرأت اليهودية , وقرأت في البوذية , وقابلت الدالاي لاما, ولكني لم أجد في أي ديانة أخرى إجابات عن تساؤلاتي.

س- وما الذي وجدتيه في الإسلام , ولم تجديه في أية ديانة أخرى؟
- وجدت أجوبة لكل تساؤلاتي, ففي القرآن الكريم والسنة النبوية, وجدت إجابة لكل سؤال خطر على بالي, فقط عندما أحتار في أمر ما , أظل أقرأ وأقرأ في القرآن والسنة , وسبحان الله أجد حلا لمشكلتي.

س- ألم تشعري بالقلق أو الخوف, وأنت تواجهين ثلاث تغييرات جذرية في حياتك دفعة واحدة, تغيير الدين , ومكان الإقامة , والزواج من رجل ليس من بلدك؟
- الحمد لله , لم أشعر بالقلق, قكما وفقني الله لاختيار دينه الصحيح , فقد رزقني بزوج صالح , يعرف دينه , ويراعي الله فيَّ , وأنا أيضا أطيعه كما أمر الله , وأذهب معه أينما يريد.

س- كيف تتعاملين مع من تقابلينهم من المصريين الرافضين لسياسة أمريكا ضد العرب؟
- وأنا في مصر ,أجد هجوما شديدا من الناس ضد الأمريكان , فأدافع عن بلدي وأقول لهم أن هناك في أمريكا توجد أشياء كثيرة جميلة , وأشياء سيئة , مثلها مثل كل البلاد الأخرى , ولكن السياسة الأمريكية شئ , والأمريكان أنفسهم شئ آخر, فكثير من الأمريكيين أيضا يرفضون محاباة أمريكا لإسرائيل , واحتلالها للعراق.   
وأيضا عندما أذهب إلى أمريكا ,أجد نفسي أدافع عن المصريين والعرب وعن الإسلام خاصة , وأشرح لهم أن الإسلام دين تسامح وحب وليس دين تعصب وإرهاب.

س- وماذا غير الإسلام في شخصيتك؟
- سؤال جيد. لقد جعلني أرى العالم بنظرة أخرى , لقد أصبحت الآن أفهم معنى جملة (سبحان الله) جيدا , وعندما أرى من حولي كل الأشياء الرائعة الذي منحها الله لنا أقول (سبحان الله) , وجعلني الإسلام أيضا أكثر صبرا وإتزانا , وعلمت أن الله غالب على أمره فأصبحت أزن الأمور بحكمة وعقلانية , وعندما تزداد الضغوط حولي أقول لنفسي خلليها على الله.

س- كيف كان رد فعل عائلتك تجاه دخولك الإسلام؟
- في البداية, كانوا متخوفين وقلقين , ولكنهم إطمأنوا الآن , وأجمع الكل على أني أصبحت الآن أكثر ثباتا واستقرارا , وروحانية .

س- ما هوالإنطباع في بلدك عن الأسلام؟
- الكل يعرف إنطباع الأمريكيين عن الإسلام, فالناس تخاف ما تجهله .

س- هل تعتقدين أن إختلاف الثقافات أثرعلى صورة الإسلام لدى الغرب؟
- أعتقد أن الصورة الإيجابية للإسلام لدى الغرب , مازالت مشوشة , وغير واضحة المعالم , والشئ البارز بشدة هو الصورة السلبية.

س- بعد حياتك في بلد إسلامي كمصر, هل صححتي مفهومك القديم عن  الإسلام والعرب؟
- في الحقيقة ولأكون صادقة,  لم أفكر في الإسلام من قبل.

س- ما الذي لا يعجبك في المسلمين؟
- شيئان , أولهما , تبرير إساءة معاملتهم للمرأة بأن القرآن أمرهم بضرب المرأة , وهذا سوء فهم للقرآن الكريم الذي كرم المرأة.
وثانيهما , التكاسل وخاصة في أداء الصلوات ,وتبرير أخطاء كثيرة باسم الدين.

س- ما هي الرسالة التي توجهينها للمسلمين, ولغير المسلمين؟
أقول للمسلمين: إن الله تعالى أكرمكم بأن جعلكم مسلمين, وهذه نعمة كبيرة يجب أن تحمدوا الله عليها ليلا ونهارا وتتمسكوا بدينكم أكثر من ذلك , ولغير المسلمين أقول لهم إن كل ما ترونه من إرهاب ليس له علاقة بالإسلام, فالإسلام يأمر بالعدل والإحسان وكل ما هو في مصلحة الإنسان, ولا تسمعوا لمن يهاجم الإسلام , بل حكِّموا عقولكم بعد قراءة كتاب الله تعالى وسنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم.

س- سؤال أخير إسمك (ماندي بوش) فهل هناك صلة قرابة بينك وبين الرئيس الأمريكي؟
- لا من قريب ولا من بعيد

شكرا .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق