الجمعة، 8 مايو 2020

هؤلاء يحبهم الله

هؤلاء يحبهم الله...فهل أنت منهم؟؟
بقلم: سوسن سحاب

قال تعالى"إن الذين  آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا" مريم 96 , يخبرنا الله تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين – الذين يفعلون ما يرضي ربهم - يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة, فيتوادون ويتحابون ويحبهم الله تعالى...أي يجعل لهم محبةً في قلوب الخلق فإذا أحبك الله جعل لك القبول في الارض, وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال: يا جبريل، إني أحب فلانا فأحبه. قال: فيحبه جبريل". قال: " ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يحب فلانا ". قال: " فيحبه أهل السماء, ثم يوضع له القبول في الأرض...
من هذا الحديث نعرف لماذا عندما تحب شخصا تجد الناس كلها تحبه...والمتدبر لآيات الله تعالى وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم, سيعرف من الذي يستحق المحبة فتحبهم الملائكة, ونذكر على سبيل المثال لا الحصر من الذين يحبهم الله تعالى.

1- المحسنين:
"وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة واحسنوا إن الله يحب المحسنين" البقرة 195, الآية فيها حث على الإنفاق في سبيل الله, والإحسان في كل شيء...في آداء العبادات والإنفاق والجهاد وسائر الأمور.

2- التوابون
"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" البقرة 222, فالله تعالى يحب الذي يخطئون ثم يتوبون, أي يرجعون عن ذنوبهم بالندم والإستغفار, أي كلما أذنبوا تابوا ورجعوا واستغفروا، وَيُحِبُّ الْمتطَهِّرِين من الأقذار الباطنية والظاهرية , وفي الحديث "من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه" رواه مسلم.

3- المتَّقون
"بلى من أوفى بعهده واتقى فان الله يحب المتقين" آل عمران 76, "بَلَى" فيه نفي لما قبله وإثبات لما بعده، فالآية التي قبلها كانت تتحدث عن الخيانة, فالله تعالى ينبذ الخيانة ويحب الوفاء بالعهد,فمن أَوفَى بِعَهْدِهِ وأدّى الأمانة التي عنده وَاتَّقَى من عذاب الله في الخيانة فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمتقين لا الخائنين الكاذبين.

4- الصابرون
" والله يحب الصابرين" عمران 176, فالله تعالى يحب الذين يصبرون في الشدائد ويصبرون على اآداء الطاعات والعبادات, ويصبرون عند مجاهدة أنفسهم.
5- المتوكلون
"فاذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين" عمران 159 , أي إذا نويت فعل شيء...فتوكل على الله وحده فالله عز وجل يحب الذين يعتمدون عليه ويكلون أمورهم إليه.

6- المقسطون
"وان حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين" المائدة 42 , والقسط هو العدل...والله يحب العادلين الذي يحكمون بين الناس بالعدل.
وكذلك العدل مع أصحاب الديانات الأخرى المسالمين االذين  لم يقاتلونا في ديننا "لا ينهاكم الله عن الَّذين لم يُقاتلوكم في الدِّين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتُقسطوا إليهم إنَّ الله يُحِبُّ المُقسطين" الممتحنة:8.

7- المتطهرون
"فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين" التوبة 108, الطهارة على عمومها طهارة النفس وطهارة اليد, وقبلها التطهر من الحدثين الأصغر والأكبر.

8- المجاهدون في سبيل
"إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كانهم بنيان مرصوص" الصف 4, فالمجاهد بنفسه وماله في سبيل الله, يجزيه الله بأحسن ما يكون الجزاء.

9- المتقربون بالعبادات
الله تعالى يحب من يتقرب إليه بالعبادات والفرائض ويدوام عليها, وفي الحديث "إن الله قال من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيء أحب مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرَّبُ إليّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته " رواه الإمام البخاري.

10- المتحابون في الله:
إن المتحابون في جلال الله يناديهم ربهم وهو أعلم بحالهم, ويكرمهم بفضله ورضوانه وجوده, فيظلهم يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله سبحانه, وفي الحديث"إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي " رواه مسلم.

هؤلاء هم من يحبهم الله....فهل نحن منهم؟؟؟
 وكم درجة سنأخذ من عشرة؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق